اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
X

وفاة السيدة زينب عند الشيعة وماهو سبب الوفاة وأين مكان جثمانها

ثالثة بنات الإمام علي وفاطمة الزهراء

وفاة السيدة زينب عند الشيعة وماهو سبب الوفاة وأين مكان جثمانها وماهي أهمية الإحتفاء والعزاء التي يقوم به الشيعة في الوطن العربي وإيران في ذكرى وفاة زينت بنت علي وبنت فاطمة ومتى كان وفاتها.

تعد السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب من الشخصيات البارزة في التاريخ الإسلامي، وقد لعبت دورًا مهمًا في الدفاع عن الإسلام والمسلمين بعد واقعة كربلاء. وتعتبر وفاتها من الأحداث المهمة في تاريخ الشيعة، حيث يحتفلون بذكراها كل عام في الخامس من جمادى الأولى.

من هي السيدة زينب بنت علي

زينب بنت علي بن أبي طالب، ثالثة بنات الإمام علي وفاطمة الزهراء، وزوجة عبد الله بن جعفر الهاشمي, ولدت في المدينة المنورة سنة 5 هـ، وعاشَتْ في كنف والدها، وتعلمتْ منه القرآن الكريم والحديث النبوي والفقه.

شاركت السيدة زينب في واقعة كربلاء، حيث كانت حاضرة في المعركة، وشاهدتْ مقتل أخيها الحسين، وأبناء أخيها، وسبي النساء والأطفال. 1

السيدة زينب
السيدة زينب

وبعد المعركة، قادتْ السيدة زينب مسيرة القافلة إلى الشام، حيث ألقيتْ خطابات بليغة في مجلس يزيد بن معاوية، دافعتْ فيها عن شرف أهل البيت والدين الإسلامي.

موعد وفاة السيدة زينت

متى تَوفِت السيدة زينت: تختلف الروايات الشيعية في تحديد سنة وفاة السيدة زينب, فهناك من يقول أنها توفيت في سنة 62 هـ، وآخرون يقولون أنها توفيت في سنة 64 هـ. ويُرجح أن تكون قد توفيت في سنة 62 هـ، في مدينة دمشق.

مكان الوفاة:

هناك روايتان شيعتان في تحديد مكان وفاة السيدة زينب, فهناك من يقول أنها توفيت في مدينة دمشق، وآخرون يقولون أنها توفيت في مدينة القاهرة, ويُرجح أن تكون قد توفيت في مدينة دمشق، حيث كانت تعيش هناك منذ حادثة كربلاء.

سبب وفاة السيدة زينت:

لم تُذكر الروايات الشيعية سبب وفاة السيدة زينب, إلا أن هناك بعض المؤرخين يعتقدون أنها توفيت بسبب مرض عضال ألمّ بها وتوفت على إثر المرض الذي لم يُعرف ماهو مرض السيدة زينت.

وفاة السيدة زينب عند الشيعة وماهو سبب الوفاة وأين مكان جثمانها 1

الرواية الأولى: تقول هذه الرواية أن السيدة زينب توفيت بسبب المرض، حيث كانت قد أصيبت بمرض شديد بعد ثورة كربلاء. يُعتقد أن هذا المرض قد يكون نتيجة للجروح التي أصيبت بها خلال ثورة كربلاء، أو نتيجة للحزن الشديد الذي عانت منه بعد استشهاد أخيها الإمام الحسين.

الرواية الثانية: تقول هذه الرواية أن السيدة زينب توفيت بسبب الحزن على استشهاد أخيها الإمام الحسين، حيث كانت حزينة للغاية بعد استشهاده. يُعتقد أن الحزن الشديد الذي عانت منه السيدة زينب قد أدى إلى تدهور صحتها ووفاتها. 2

الرواية الثالثة: تقول هذه الرواية أن السيدة زينب توفيت بسبب الإرهاق، حيث كانت قد عانت الكثير من التعب والألم بعد ثورة كربلاء. يُعتقد أن السيدة زينب قد توفيت بسبب الإرهاق الجسدي والنفسي الذي عانت منه بعد ثورة كربلاء.

الرواية الأكثر ترجيحًا هي الرواية الأولى، والتي تقول أن السيدة زينب توفيت بسبب المرض. ومع ذلك، لا يمكن الجزم بهذا السبب بشكل قاطع، حيث لا يوجد دليل قاطع يؤكده.

أثر وفاة السيدة زينب

كان لوفاة السيدة زينب أثر كبير في قلوب الشيعة، حيث يعتبرونها رمزًا للصبر والثبات والإيمان. وقد أحيا الشيعة ذكرى وفاتها في الخامس عشر من شهر رجب من كل عام، حيث يقيمون مجالس العزاء والمآتم.

شعائر العزاء على السيدة زينب

يحيي الشيعة ذكرى وفاة السيدة زينب في الخامس عشر من رجب من كل عام، حيث يقومون بإقامة مجالس العزاء والمآتم. وتُعد هذه المناسبة من أهم المناسبات الدينية لدى الشيعة، حيث يُعتبرون السيدة زينب رمزًا للصبر والثبات والعزيمة.

المراجع
  1. ويكيبيديا زينب بنت علي تحديث الرابط 26 يناير 2024[]
  2. شبكة كربلاء السيدة زينت تحديث الرابط 26 يناير 2024[]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى