اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
X

موت الفجأة ماهو سبب موت الفجأة لدى الشباب خلال الأونة الأخيرة 2023 – 2024 sudden death in young people

موت الفجأة لدى الشباب : الموت القلبي المفاجئ (SCD) هو وفاة غير متوقعة لشخص يتمتع بصحة جيدة على ما يبدو ، وعادةً ما يكون ذلك بسبب عدم انتظام ضربات القلب. إنه سبب رئيسي للوفاة بين الشباب ، مع ما يقدر بنحو 2000 حالة وفاة كل عام في الولايات المتحدة.

حيث تعتبر وفاة الإنسان بشكل مفاجئ أو “الموت الفجأة” من أكثر الأحداث المؤلمة التي يمكن أن يواجهها أفراد أسرته وأحبائه. وبالرغم من أنّ الوفاة الفجائية تحدث بشكل مفاجئ ولا يمكن التنبؤ بها، فإنه يمكن اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية منها. في هذا المقال، سوف نناقش أسباب وفاة المفاجئة وكيفية الوقاية منها.

سبب موت الفجأة 

هناك العديد من الأسباب المختلفة لفقر الدم المنجلي ، ولكن أكثرها شيوعًا هناك العديد من الأسباب المحتملة للوفاة المفاجئة التي يمكن أن تحدث في أي وقت، ومن بينها:

  1.  أمراض القلب: يمكن أن يحدث أي نوع من أمراض القلب بشكل مفاجئ، مثل الذبحة الصدرية أو الانسداد الرئوي، والتي قد تؤدي إلى وفاة فورية.
  2. السكتة الدماغية: قد تحدث السكتة الدماغية بشكل مفاجئ وتؤدي إلى وفاة الشخص في بعض الحالات.
  3. الحوادث: مثل الحوادث المرورية أو الحوادث المنزلية، والتي يمكن أن تؤدي إلى إصابات حادة أو حتى وفاة فورية.
  4. الجرعة الزائدة من المخدرات أو الكحول: قد يؤدي تناول كمية كبيرة من المخدرات أو الكحول إلى وفاة الشخص بشكل مفاجئ.
  5. الأمراض المعدية: مثل الأمراض المعدية المفاجئة، مثل الالتهاب السحائي، والتي يمكن أن تؤدي إلى وفاة الشخص في بعض الحالات.
  6. الانتحار: في حالة الانتحار، يمكن أن يحدث وفاة فورية.
  7. هذه بعض الأسباب الشائعة للوفاة المفاجئة، ولكن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تتسبب في الوفاة المفاجئة. لذلك، إذا كنت تشعر بأي أعراض غير طبيعية أو تعاني من أي حالة صحية تستدعي العناية الطبية الفورية، يجب عليك الاتصال بالطوارئ على الفور.

موت الفجأة ماهو سبب موت الفجأة لدى الشباب خلال الأونة الأخيرة 2023 - 2024 sudden death in young people

الوقاية من وفاة الفجأة 

هناك عدد من الأشياء التي يمكن القيام بها لتقليل خطر الإصابة بفقر الدم المنجلي لدى الشباب. وتشمل هذه:

أسباب وفاة المفاجئة:

  • تتضمن أسباب وفاة المفاجئة العديد من العوامل، بما في ذلك الأمراض القلبية والشرايين والأمراض الأخرى المرتبطة بالجهاز التنفسي والجهاز العصبي المركزي والتسمم والحوادث الناتجة عن الإصابات الجسدية والصدمات النفسية. وتتفاوت درجة خطورة هذه الأسباب وتختلف بشكل كبير فيما بينها.

الوقاية من وفاة المفاجئة:

يمكن اتخاذ العديد من الخطوات الوقائية لتقليل خطر وفاة المفاجئة. من بين هذه الخطوات:

  1. الحفاظ على وزن صحي ومتوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  2. الامتناع عن التدخين وتقليل تناول الكحول والمنبهات.
  3. الحفاظ على ضغط الدم و الكوليسترول وسكر الدم في المستويات الصحيحة.
  4. تقليل التوتر والضغوط النفسية والتعامل بشكل صحيح معها.
  5.  الاهتمام بصحة الأسنان واللثة، حيث أنها ترتبط بشكل مباشر بصحة القلب والأوعية الدموية
  6. الخضوع لفحوصات الكشف المبكرة والفحوصات الروتينية للكشف عن الأمراض المزمنة والعلاج المبكر لها.
  7. الحصول على نوم كاف وجودة عالية للراحة الجيدة.
  8. حماية الرأس والعينين والأذنين من الإصابات الخطرة، وارتداء الحماية اللازمة أثناء القيام بأنشطة تنطوي على خطر عالٍ.
  9. الاستماع إلى الجسم وتحديد أي أعراض غير طبيعية والحصول على الرعاية الطبية على الفور.
  10. تعلم الإسعافات الأولية الأساسية وحفظ رقم الطوارئ للاستجابة السريعة في حالات الطوارئ.

إذا كنت تعتقد أنك أو أي شخص تعرفه قد يكون معرضًا لخطر الإصابة بفقر الدم المنجلي ، فتحدث إلى طبيبك. يمكن أن يساعد الكشف المبكر عن أي حالات صحية أساسية وعلاجها في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم المنجلي. 1

بالإضافة إلى ما سبق ، هناك عدد من الأشياء التي يمكن القيام بها للمساعدة في منع مرض القلب المنجلي لدى الرياضيين الشباب. وتشمل هذه:

إجراء فحص جسدي قبل المشاركة. يمكن أن يساعد الفحص البدني قبل المشاركة في تحديد أي ظروف صحية أساسية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بفقر الدم المنجلي.

معرفة علامات وأعراض فقر الدم المنجلي. يمكن أن تشمل علامات وأعراض مرض القلب المنجلي ما يلي:

  • فقدان الوعي
  • عدم تجاوب
  • لا تنفس
  • لا نبض

التدريب على الإنعاش القلبي الرئوي. يمكن أن يساعد الإنعاش القلبي الرئوي في الحفاظ على نبض قلب الشخص حتى وصول المساعدة الطبية.

وجود مزيل الرجفان الخارجي الآلي (AED) في متناول اليد. يمكن للجهاز AED توصيل صدمة كهربائية للقلب ، والتي يمكن أن تساعد في استعادة نظم القلب الطبيعي.

المحتوى باللغة الإنجليزية  sudden death in young people

Sudden cardiac death (SCD) is the unexpected death of a person who is apparently healthy, usually due to an abnormal heart rhythm. It is a leading cause of death in young people, with an estimated 2,000 deaths each year in the United States.

There are many different causes of SCD, but some of the most common include:

  • Inherited heart conditions. These are heart conditions that are passed down from parents to children. Some of the most common inherited heart conditions that can lead to SCD include hypertrophic cardiomyopathy, arrhythmogenic right ventricular cardiomyopathy, and long QT syndrome.
  • Congenital heart defects. These are heart defects that are present at birth. Some congenital heart defects can increase the risk of SCD, such as tetralogy of Fallot and transposition of the great vessels.
  • Ischemic heart disease. This is a condition in which the arteries that supply blood to the heart muscle become narrowed or blocked. Ischemic heart disease can lead to SCD, but it is more common in older adults.
  • Myocarditis. This is an inflammation of the heart muscle. Myocarditis can increase the risk of SCD, especially in young people who have recently had a viral infection.
  • Drug use. Some drugs, such as cocaine and amphetamines, can increase the risk of SCD.
  • Sudden infant death syndrome (SIDS). SIDS is the sudden, unexplained death of an infant who is apparently healthy. The cause of SIDS is unknown, but it is thought to be related to a combination of factors, including genetic and environmental factors.

There are a number of things that can be done to reduce the risk of SCD in young people. These include:

  • Getting regular exercise. Exercise can help to strengthen the heart and improve its function.
  • Eating a healthy diet. A healthy diet can help to reduce the risk of heart disease and other health problems that can increase the risk of SCD.
  • Maintaining a healthy weight. Obesity is a risk factor for SCD.
  • Avoiding tobacco use. Tobacco use can increase the risk of heart disease, stroke, and other health problems that can increase the risk of SCD.
  • Avoiding excessive alcohol use. Excessive alcohol use can increase the risk of SCD.
  • Getting regular medical checkups. Regular medical checkups can help to identify and treat any underlying health conditions that could increase the risk of SCD.
  • Talking to your doctor about your family history. If you have a family history of SCD, talk to your doctor about your risk and what you can do to reduce it.

If you think that you or someone you know may be at risk of SCD, talk to your doctor. Early detection and treatment of any underlying health conditions can help to reduce the risk of SCD.

In addition to the above, there are a number of things that can be done to help prevent SCD in young athletes. These include:

  • Having a pre-participation physical exam. A pre-participation physical exam can help to identify any underlying health conditions that could increase the risk of SCD.
  • Knowing the signs and symptoms of SCD. The signs and symptoms of SCD can include:
    • Loss of consciousness
    • Unresponsiveness
    • No breathing
    • No pulse
  • Being trained in CPR. CPR can help to keep a person’s heart beating until medical help arrives.
  • Having an automated external defibrillator (AED) on hand. An AED can deliver an electric shock to the heart, which can help to restore a normal heart rhythm.

By taking these steps, you can help to reduce the risk of SCD in young people.

 

المراجع
  1. mayoclinic  موضوع sudden death  تحديث 1 مايو 2023[]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى