اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

من هي ناتاشا المعاني ماهو سبب وفاة الأردنية ناتاشا المعاني

من هي ناتاشا المعاني ماهو سبب وفاة الأردنية ناتاشا المعاني  في هذه التدوينة، سأتحدث عن حياة وأعمال الفنانة التشكيلية الاردنية ناتاشا المعاني، التي توفيت فجر الجمعة 2 يونيو 2023، بعد مسيرة فنية طويلة ومتنوعة.

من هي ناتاشا المعاني

ناتاشا المعاني ولدت في عمان عام 1959، وهي ابنة الكاتبة زهرة عمر. بدأت الرسم في المرحلة الابتدائية من الدراسة، التي غادرتها باكرا والتحقت في صفوف الثورة الفلسطينية في بيروت عام 1979.

هناك تعلمت الإخراج الصحافي واطلعت على العديد من الأعمال الفنية والبوسترات لأهم فنانين العرب والعالم.

ناتاشا المعاني
ناتاشا المعاني

أثناء حصار بيروت والاجتياح الإسرائيلي عام 1982، عملت في إخراج النشرات الإخبارية للإعلام الموحد للمقاومة. بعد ترحيل المقاومة، انتقلت إلى دمشق ثم إلى تونس، حيث صممت العديد من بوسترات الانتفاضة الأولى للإعلام الموحد في تونس.

لتعود بعدها إلى عمان لفترة لم تطل، انتقلت بعدها إلى رام الله حيث عملت في مجال الإعلام الثقافي والسياسي عام 1997 كما أنهت عملها في فلسطين بالإشراف والتصميم الفني لمتحف محمود درويش، الذي تم افتتاحه عام 2012.

شاهد ايضاً: من هي صباح الجزائري

أعمال ناتاشا المعاني

أقامت ناتاشا المعاني معارض فنية مشتركة وفردية في عدة دول، كان آخرها في جاليري ومقهى “فن وشاي” في جبل اللويبدة بعمان، بعنوان “المدثرات”، والذي يضم مجموعة من أعمالها الحديثة التي يبرز فيها وجه الأنثى بحالات مختلفة تعبر عن كينونة المرأة وصلابتها ودورها في الحياة.

كان لناتاشا المعاني أسلوب خاص وفريد في التشكيل، يجمع بين التجريد والواقعية، ويركز على استخدام الألوان الزاهية والخطوط المستقيمة. كان لها أثر كبير في تطور المشهد التشكيلي في الأردن وفلسطين، وحظيت باحترام وإعجاب زملائها وجمهورها.

شاهد ايضاً: من هي رجوة ال سيف

وفاة ناتاشا المعاني

وفاة الفنانة التشيكلية الأردنية ناتاشا المعاني هو اليوم في فجر الجمعة 2 يونيو 2023، بعد مسيرة فنية طويلة ومتنوعة, وتوفت بعد صراع مع المرض لمدة طويلة وحالة من الحزن برحيلها.

ناتاشا المعاني بدأت الرسم في المرحلة الابتدائية من الدراسة التي غادرتها باكرا والتحقت في صفوف الثورة الفلسطينية في بيروت عام 1979. حيث تعلمت الاخراج الصحافي واطلعت على العديد من الأعمال الفنية والبوسترات لأهم فنانين العرب والعالم.

فقد ناتاشا المعاني هو خسارة كبيرة للفن التشكيلي في المنطقة، فقد كانت رائدة وثائرة وإبداعية. رحمها الله وأسكنها فسيح جناته.

X

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بي بي سي: https://www.bbc.com/
  • سي إن إن: https://edition.cnn.com/
  • نيويورك تايمز: https://www.nytimes.com/
  • واشنطن بوست: https://www.washingtonpost.com/
  • الغارديان: https://www.theguardian.com/us
  • الجزيرة: https://www.aljazeera.net/
  • فرانس 24: https://www.france24.com/en/live