اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

الشيخ سعيد بن مسفر القحطاني من هو وحقيقة وفاة الشيخ سعيد مسفر

في هذا المقال، سنتعرف على شخصية الشيخ سعيد بن مسفر القحطاني، أحد أبرز الدعاة الإسلاميين في المملكة العربية السعودية، وسنستعرض سيرته الذاتية ومؤهلاته العلمية وأعماله ومشاركاته في مجال الدعوة والتعليم، وسنبين حقيقة خبر وفاته الذي انتشر مؤخراً في وسائل التواصل الاجتماعي.

 من هو الشيخ سعيد مسفر القحطاني

الشيخ سعيد بن مسفر القحطاني هو داعية إسلامي سعودي، ولد في عام 1364 هـ (1944 م) في مدينة أبها في السعودية نشأ في أسرة متواضعة، وتفوق في دراسته، وحصل على شهادات علمية في الشريعة والعقيدة من جامعات مرموقة.

اشتهر بكتابته وإلقائه للمحاضرات والخطب الدينية، وبتأليفه لكتب ومؤلفات في مجالات مختلفة من العلوم الإسلامية. كما شارك في العديد من المؤتمرات والندوات والبرامج التلفزيونية المتعلقة بالدعوة والإصلاح.

الشيخ سعيد بن مسفر القحطاني

وكانت والدته تقوم بالمساعدة في إدارة شؤون الأسرة والقيام بالأعمال المنزلية وتربية أبنائها وكان أسلوب التربية الذي مارسه الأهل أسلوباً مثالياً، فكانا يحرصان على توجيه أبنائهم التوجيه السليم من ناحية العبادة والصلاة والأخلاق والسلوك والأمانة.

 حياته الشيخ سعيد بن مسفر القحطاني

التحق بالمدرسة السعودية بأبها عام 1371 هـ (1951 م) وكان متفوقاً في دراسته ولا يرضى بغير المراكز الأولى رغم صغر سنه، وكان من أصغر الطلاب وقتها. وكان تفوقه واضحاً في مادة الرياضيات، وسبب ذلك موقف تعرض لهُ وهو في الصف الثالث الابتدائي، حين مدَّرسُ الرِّيَاضِيَّاتِ وهو **الأستاذ جمال خورشيد**.

من أهل فلسطين – ألزمَ الطُّلاَّبَ بِحِفْظِ جَدْوَلِ الضَّرْبِ إلى 4×10 وفي صباحِ الْيَوْمِ التَّالِي حضر سعيد بن مسفر دون حفظ المطلوب مما عرضه للضرب، وفي الْيَوْمِ التَّالِي قام بتسميع المطلوب، وقدم له جائزة مالية سخية وهي ربع ريال، وكانت هذه الحادثة منعطفاً مؤثراً في حياته، علمته أهمية الجد والالتزام والقيام بما هو مطلوب إنجازه دون تأخير أو مماطلة.

بعد تخرجه من الابتدائية وحصولهِ على الشهادة الابتدائية عام 1376 هـ (1956 م) كان مقرراً أن يلتحق بالمدرسة المتوسطة الوحيدة بمدينة أبها مع بقية زملائه وفي عام 1377 هـ (1957 م) جرى افتتاح **معهد إعداد المعلمين الابتدائي**، والتحق معظم الطلاب به وفي بداية الدراسة في المعهد عانى كثيراً واستطاع التغلب على تلك الصعوبات، وتخرج بعدها وكان ضمن أول دفعة من المعهد، ليكون مساهماً في التعليم في المنطقة. وبالتخرج من معهد إعداد المعلمين، بدأت رحلته في مجال العمل الوظيفي لذا واصل دراستهُ الليلية وحصل على **الكفاءة المتوسطة** عام 1382 هـ (1962 م)، وطلب العلم على يد الشيخ عبد الله بن عطا الأفغاني.

بعد ذلك في عام 1397 هـ (1976 م) قررت **جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية** افتتاح فرع لها بجامعة الجنوب، وسارع إلى التسجيل بها عن طريق الانتساب، وحصل فيها على **شهادة ابكالوريوس في كلية الدعوة وأصول الدين** ثم انتقل بعدها إلى مكة، لمواصلة دراسته العليا في **جامعة أم القرى** وقرر وقتها البقاء لصالح الدعوة.

حصل على بكالوريوس الشريعة** من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع الجنوب عام 1401 هـ (1980 م).

نال درجة الماجستير في العقيدة** من جامعة أم القرى بمكة المكرمة عام 1415 هـ (1994 م).

حصل على الدكتوراه في العقيدة** من جامعة أم القرى بمكة المكرمة عام 1418 هـ (1997 م).

مرض الشيخ سعيد مسفر القحطاني

تم تسجيل رسالة صوتية من الشيخ الدكتور سعيد بن مسفر يطمئن فيها محبيه بأنه يتماثل للشفاء بعد تعرضه لجلطة,  وأوضح الشيخ سعيد بأنه نُقل إلى المستشفى ونام فيه لمدة يومين، ولكنه خرج من المستشفى وهو الآن في المنزل ويتعافى.

وأشار إلى أن حالته ليست خطيرة وأنه يتجاوز آثار الجلطة في نطقه وحركته، وأن الإشارات تشير إلى تحسن الوضع بفضل الله. يراجع الشيخ سعيد بن مسفر حاليًا في مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة.

 

X

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بي بي سي: https://www.bbc.com/
  • سي إن إن: https://edition.cnn.com/
  • نيويورك تايمز: https://www.nytimes.com/
  • واشنطن بوست: https://www.washingtonpost.com/
  • الغارديان: https://www.theguardian.com/us
  • الجزيرة: https://www.aljazeera.net/
  • فرانس 24: https://www.france24.com/en/live