اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
X

حقيقة : سبب وفاة الشاعر خلف بن هذال العتيبي

حقيقة : سبب وفاة الشاعر خلف بن هذال العتيبي والذي تم الحديث خلال الساعات الماضية بشكل كبير من خلال مواقع التواصل الإجتماعي تويتر فيس بوك انستقرام حول وفاة الشاعر السعودي ذو 8 عام عن وفاته.

من هو الشاعر خلف بن هذال

خلف بن هذال سمران الحافي الروقي العتيبي، شاعر سعودي، يعد من أشهر الشعراء على المستوى الخليجي ولُقّب بشاعر الوطن وشاعر الخليج وشاعر الملوك. عرف بقصائده الحماسية أثناء معارك تحرير الكويت في حرب الخليج الثانية، ثم في قصائده الحولية في مهرجان الجنادرية وفي منى في موسم الحج.

ولد العتيبي في 3 يوليو 1943 في بلدة ساجر في منطقة حائل، وفقد والده وهو طفل، فنشأ يتيماً. بدأ مشواره الشعري منذ سن مبكرة، وكتب أول قصيدة له في سن الثالثة عشرة. عمل في عدة مهن قبل أن يلتحق بالجيش الكويتي في عام 1961، ثم استقال منه وانخرط في العمل الحر.

حقيقة وفاة خلف بن هذال العتيبي

إنتشر خبر وفاة الشاعر خلف بن هذال خلال الساعات الماضية وكانت العديد من المواقع نشرة خبر وفاته خلال الساعات الماضية وهو الأمر الذي تم نفي تلك الأخبار من قبل عائلة الشاعر خلف بن  هذال والحديث بأنه بخير ويتمتع بصحة جيده.

واشارت تلك المواقع إلى انتقل إلى رحمة الله تعالى الشاعر خلف بن هذال العتيبي، يوم الأحد الموافق 7 يونيو 2023، عن عمر ناهز 80 عاماً، بعد صراع مع المرض. وكان العتيبي من أبرز شعراء النبط في المنطقة الخليجية، ومن رواد الشعر الحماسي والوطني، ولُقّب بشاعر الوطن وشاعر الخليج وشاعر الملوك.

حقيقة : سبب وفاة الشاعر خلف بن هذال العتيبي 1

حياة خلف بن هذال

في عام 1964، التقى بالأمير عبد الله بن عبد العزيز (آنذاك) في حفل تخريج دفعة من الحرس الوطني، وألقى قصيدة أمامه أثارت إعجابه. فابتعثه إلى بريطانيا لدراسة التخصصات العسكرية، ثم عاد إلى المملكة وانضم إلى الحرس الوطني.

أصبح العتيبي شخصية شعبية ومحبوبة في المجتمع، لأنه كان يشارك في المهرجانات والمناسبات الثقافية والوطنية بقصائده التي تمجد تاريخ وحضارة وقادة المملكة. كما كان يبرز موهبته في المحاورة مع شعراء آخرين. كتب قصائده على أساليب شعرية مختلفة، مثل المديح، والغزل، والهجاء، والسيرة.

مقال اخر: زوجة خلف بن هذال

أثار خلف بن هذال جدلاً في أوساط المثقفين والإعلاميين حول غناء قصائده، التي لحنها وسجلها في الكويت في بداياته. فقد اعتذر عن ذلك فيما بعد، واعتبره خطأً في حياته، وقال إنه لم يكن يعرف حكم الغناء في الإسلام. وأضاف أنه لم يستفد من ذلك مادياً، وأنه كان يفعله للترويج لشعره.

حصل خلف بن هذال على العديد من الجوائز والتكريمات على مستوى محلي وإقليمي ودولي، تقديراً لإسهاماته في المجال الشعري. من أبرزها: وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى عام 2017، وجائزة الشارقة للإبداع العربي عام 2018، وجائزة الشيخ زايد للثقافة عام 2019.

ترك خلف بن هذال إرثاً شعرياً غنياً ومتنوعاً، يضم أكثر من 300 قصيدة، نشر بعضها في كتب وديوان شعري، وبقي بعضها الآخر منقولاً شفهياً أو مسجلاً صوتياً. كما ترك خلفاء من أبنائه وأحفاده يحملون شعلة الشعر، مثل ابنه هذال الذي يحمل درجة الدكتوراه في الأدب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى