اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

سبب وفاة ماجدة صالح أول راقصة باليه مصرية وأيقونة للفن الراقي

عن حياة وإنجازات ماجدة صالح، التي رحلت عن عالمنا في 11 يونيو 2023، بعد مسيرة فنية حافلة بالتميز والابداع ماجدة صالح هي أول راقصة باليه مصرية وأول رئيسة لدار الأوبرا المصرية، وقد قدمت عروضاً رائعة على أشهر مسارح العالم، وساهمت في تطوير فن الباليه في مصر والعالم العربي.

من هي ماجدة صالح

ماجدة صالح ولدت في 19 أكتوبر 1941، لأب مصري وأم اسكتلندية. بدأت تتعلم الباليه في سن مبكرة في مدرسة الكونسرفتوار في الإسكندرية، ثم التحقت بالمعهد العالي للباليه في القاهرة، حيث تخرجت من أولى دفعاته عام 1960.

حصلت على منحة دراسية في أكاديمية البولشوي في موسكو عام 1963، وشاركت في عروض البولشوي فايف، وهن خمس راقصات مصريات قدمن عروضاً مذهلة في الاتحاد السوفيتي.

سبب وفاة ماجدة صالح أول راقصة باليه مصرية وأيقونة للفن الراقي
ماجدة صالح

عادت ماجدة صالح إلى مصر عام 1965، وشاركت في أول عرض باليه مصري، وهو نافورة بختشي سراي، الذي نال إعجاب الجمهور والنقاد، وحصلت على وسام الاستحقاق من الرئيس جمال عبد الناصر.

كان أبرز أداء لماجدة صالح دور غيزيل، الذي قدمته على خشبة مسرح البولشوي في 1972، وأثار إعجاب الجمهور والصحافة قالت ماجدة صالح في حوار لها: “كان هناك إصرار على أن المصريين لن يقبلوا فكرة الباليه في مصر… لكننا كنا على صواب” .

بعد ذلك، توالت عروض ماجدة صالح على المسارح العالمية، كما حصلت على شهادات علمية في فن الرقص من جامعات أمريكية تزوجت من عالم المصريات جاك جوزفسون، وأصبحت أستاذة وعميدة للمعهد العالي للباليه، ثم رئيسة لدار الأوبرا المصرية.

اعتزلت الرقص رسمياً عام 1993، بسبب مشكلة صحية في ظهرها، لكنها واصلت التعليم والبحث في تاريخ الرقص المصري. شاركت في بعض الأفلام السينمائية، مثل ابنتي العزيزة عام 1971، وهامش في تاريخ الباليه عام 2016.

ماجدة صالح هي أول راقصة باليه مصرية وأيقونة للفن الراقي قدمت عروضاً تحمل الطابع المصري والعربي، وأثبتت أن الباليه ليس حكراً على الغرب، بل يمكن أن يكون جزءاً من هوية وثقافة شعوب أخرى. رحلت ماجدة صالح عن عالمنا، لكنها تركت إرثاً فنياً وعلمياً يستحق الإحترام والتقدير.

سبب وفاة ماجدة صالح

سبب وفاة ماجدة صالح في صباح يوم الأحد الموافق 11 يونيو 2023، تلقينا خبر حزين عن وفاة ماجدة صالح، أول راقصة باليه مصرية وعربية، وأول مديرة لدار الأوبرا المصرية.

كانت ماجدة صالح رائدة في فن الباليه، وقدمت عروضاً رائعة على أشهر المسارح العالمية، وحصلت على شهادات علمية وأوسمة تكريمية من داخل وخارج مصر.

X

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بي بي سي: https://www.bbc.com/
  • سي إن إن: https://edition.cnn.com/
  • نيويورك تايمز: https://www.nytimes.com/
  • واشنطن بوست: https://www.washingtonpost.com/
  • الغارديان: https://www.theguardian.com/us
  • الجزيرة: https://www.aljazeera.net/
  • فرانس 24: https://www.france24.com/en/live