اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

عادات اليمن في عيد الأضحى المدرهة في اليمن

عادات اليمن في عيد الأضحى المدرهة

عيد الأضحى يمثل مناسبة دينية واجتماعية هامة في اليمن، حيث تُعزز الروابط الأسرية والاجتماعية عبر مجموعة من العادات والتقاليد التي تعكس الثقافة اليمنية الغنية. من أبرز هذه العادات “المدرهة”، وهي أرجوحة تقليدية تُنصب في القرى والمدن اليمنية، وتُعتبر جزءاً لا يتجزأ من احتفالات العيد.

ما هي المدرهة؟

المدرهة عبارة عن أرجوحة كبيرة تُصنع من الحبال القوية والخشب، وتُعلق بين شجرتين أو على أعمدة ثابتة. تستقطب المدرهة الأطفال والكبار على حد سواء، حيث يجتمعون للاحتفال واللعب بها. تُستخدم المدرهة منذ القدم في المناسبات والأعياد، وتعتبر رمزاً للفرح والاحتفال.

عادات اليمن في عيد الأضحى المدرهة في اليمن

الأجواء الاحتفالية حول المدرهة

في صباح يوم العيد، يتجمع الأطفال مرتدين أزياءهم الجديدة حول المدرهة، منتظرين دورهم للتمتع بالتأرجح. يُرافق اللعب بالمدرهة أجواء من الفرح والغناء، حيث يردد الأطفال والكبار الأهازيج الشعبية اليمنية، مما يُضفي على العيد جوًا من البهجة والمرح. تعتبر هذه الأهازيج جزءاً من التراث الشفهي اليمني، حيث تنقل القصص والأغاني من جيل إلى جيل.

الجوانب الاجتماعية للمدرهة

تُعزز المدرهة الروابط الاجتماعية بين أفراد المجتمع، حيث يتشارك الجميع في إعدادها واللعب بها. يجتمع الجيران والأصدقاء، ويُظهرون روح التعاون والمحبة. بالإضافة إلى ذلك، تُعزز المدرهة الشعور بالانتماء والهوية الثقافية اليمنية، حيث يُشارك الجميع في هذا التقليد العريق.

الحفاظ على التراث

رغم التطورات الحديثة والتغيرات التي شهدها المجتمع اليمني، إلا أن العديد من الأسر اليمنية تسعى للحفاظ على تقليد المدرهة، معتبرين إياها جزءاً لا يتجزأ من هويتهم الثقافية. تُنظم العديد من الفعاليات والمهرجانات الشعبية في عيد الأضحى بهدف إحياء هذا التراث، وتشجيع الجيل الجديد على المشاركة فيه.

خاتمة

تشكل المدرهة في عيد الأضحى جزءاً مهماً من الثقافة اليمنية، حيث تجمع بين الفرح، اللعب، والتواصل الاجتماعي. تعكس هذه العادة التراث اليمني الغني وتعزز القيم الاجتماعية والروابط الأسرية، مما يجعل عيد الأضحى في اليمن تجربة فريدة ومميزة.

X

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بي بي سي: https://www.bbc.com/
  • سي إن إن: https://edition.cnn.com/
  • نيويورك تايمز: https://www.nytimes.com/
  • واشنطن بوست: https://www.washingtonpost.com/
  • الغارديان: https://www.theguardian.com/us
  • الجزيرة: https://www.aljazeera.net/
  • فرانس 24: https://www.france24.com/en/live