اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.

صور وفاة ام البنين سبب وفاة أم البنين من هي ويكيبيديا

صور وفاة ام البنين سبب وفاة أم البنين من هي ويكيبيديا الكربلائية حيث سوف نتعرف سوياً من خلال موقعنا الصفحة العربية على السيدة أم البنين  ومتى توفت ومن هو زوج أم البنين وكذلك عدد أولادها.

من هي ام البنين

أم البنين هي فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربيعة بن عامر بن صعصعة الكلابية، زوجة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، تزوَّجها بعد وفاة زوجته فاطمة الزهراء. أنجبت منه أربعة أبناء، كان أكبرهم أبو الفضل العباس قائد قوَّات الحسين بن علي في معركة كربلاء.

ولدت أم البنين في مدينة البصرة في العراق، ترعرعت في بيت عز وشرف، وقد نشأت على حب آل البيت (عليهم السلام). وقد تزوجت من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) بعد وفاة السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام).

صور وفاة ام البنين سبب وفاة أم البنين من هي ويكيبيديا
ضريح ام البنين

كانت أم البنين زوجةً صالحةً وأماً حانيةً، وقد لعبت دورًا مهمًا في تربية أبنائها، وقد غرست في نفوسهم حب الله تعالى ورسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) وآل البيت (عليهم السلام). وقد برز أبناؤها الأربعة كأبطال في واقعة الطف، وقد استشهدوا جميعًا دفاعًا عن الإسلام والمسلمين. الحقوق محفوظة لموقع الصفحة العربية https://arabpage.net/

متى توفت ام البنين

توفيت السيدة أم البنين (عليها السلام) في 13 جمادي الآخرة سنة 64 للهجرة، بعد مرور ثلاثة أشهر على واقعة الطف، حيث كانت قد اصيبت في قلبها لفراق أبنائها الأربعة الذين استشهدوا في تلك الواقعة الأليمة.

تزوجها علي بن أبي طالب بعد وفاة زوجته فاطمة الزهراء، وذلك في عام 25 للهجرة.

وكانت السيدة أم البنين قد اشتهرت بصبرها وجلدها، وقد رثت أبنائها الأربعة بأبيات شعر مؤثرة، منها:

“أربع لي أولادٌ قد ذبحوا … في كربلاءَ بأيدي الغدرِ”

“فأضحى قلبي من الحزنِ مجروحًا … وأصبح عيشي في الدنيا مُكدَرًا”

“يا رب لا تؤاخذني على ما حدث … فلقد مات لي في كربلاءَ هلالٌ”

جنازة أم البنين

اما حول أين تم دفن وأين يقع ضريح السيدة أم البنين فاطمة بنت حزام الكلابية ,فهي قد دفنت السيدة أم البنين في البقيع بالمدينة المنورة، ومزارها يزار من قبل الشيعة والزوار من مختلف أنحاء العالم.

وتعتبر السيدة أم البنين من الشخصيات النسائية البارزة في التاريخ الإسلامي، وقد كرمها الله تعالى بلقب “أم البنين”، حيث أكرمها الله تعالى بأربعة أبناء من أشرف بيوتات العرب.

من هم أبناء ام البنين

  • العباس بن علي (عليه السلام)
  • عقيل بن علي (عليه السلام)
  • جعفر بن علي (عليه السلام)
  • عبد الله بن علي (عليه السلام)

وكانت السيدة أم البنين قد ترعرعت في بيت عز وشرف، وقد نشأت على حب آل البيت (عليهم السلام). وقد تزوجت من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) بعد وفاة السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام).

وكانت السيدة أم البنين قد لعبت دورًا مهمًا في تربية أبنائها، وقد غرست في نفوسهم حب الله تعالى ورسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) وآل البيت (عليهم السلام). وقد برز أبناؤها الأربعة كأبطال في واقعة الطف، وقد استشهدوا جميعًا دفاعًا عن الإسلام والمسلمين.

بعد واقعة كربلاء

فلما رجعت زينب إلى المدينة عزّتها في أولادها الأربعة’فكانت تخرج أم البنين إلى البقيع فتندب بنيها أشجى ندبة وأحرقها فيجتمع الناس إليها يستمعون منها، وكان مروان يجيئ فيمن يجيئ لذلك فلايزال يسمع ندبتها ويبكي‘ وها هي أبيات شهيرة منسوبة إليها تنقل في المـآتم:

لا تدعونـي ويـك أم البنينتذكريـني بليوث العريـــــــــــــــــــــــــن
كانـت بنون لي ادعـــى بهموالـيوم أصبحت ولا مـــــــن بنين
أربعة مثل نسـور الربـــــــــــىقد واصلوا الموت بقطع الوتين
تنازع الخرصـان أشلاءهـمفكلّهم أمسى صــــــــــريعـاً طعيـن
يا ليـت شعري أكما أخبروابـــــأن عبــــــــاس قطيـــــــع اليــــمـين

في الختام : وفاة أم البنين هي حادثة تاريخية وقعت في 13 جمادي الآخرة سنة 64 للهجرة، بعد مرور ثلاثة أشهر على واقعة الطف، حيث توفيت السيدة أم البنين فاطمة بنت حزام الكلابية، زوجة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، بعد أن فقدت أربعة من أبنائها في تلك الواقعة الأليمة.

المراجع

[1]ويكيبيدياام البنين2023-12-26
X

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بي بي سي: https://www.bbc.com/
  • سي إن إن: https://edition.cnn.com/
  • نيويورك تايمز: https://www.nytimes.com/
  • واشنطن بوست: https://www.washingtonpost.com/
  • الغارديان: https://www.theguardian.com/us
  • الجزيرة: https://www.aljazeera.net/
  • فرانس 24: https://www.france24.com/en/live